Web Quest
إن الحياة في عصر المعلوماتية لها كثير من المتطلبات
التي تفرض علينا كمعلمين أن نعمل جاهدين على إكساب أبنائنا الطلبة القدرات
والكفايات التي تجعلهم قادرين على تلبية هذه المتطلبات، ويأتي في مقدمة هذه
المتطلبات القدرة على البحث عما يريد أن يعرف في ظل عصر تتضاعف فيه
المعرفة.لذا وجب علينا ألا نعلم الطالب معرفة ولكن نعلمه كيف يحصل على المعرفة بنفسه، ويعتبر البحث على شبكة الإنترنت بواسطة محركات البحث من أهم الوسائل المستخدمة في تحقيق هذا الهدف. وحيث أن عدد صفحات الويب كبير جداً وفي تزايد مضطرد، فإن هذا النشاط غالباً ما يأخذ وقتاً كبيراً جداً مما يعني هدراً للموارد واستغلالاً عشوائياً لزمن الإبحار على الشبكة، ومن هذه المعطيات جاءت الحاجة إلى تطوير نماذج تربوية دقيقة تجمع بين التخطيط التربوي المحكم والاستخدام العقلاني للإنترنت ألا وهي الرحلات المعرفية على الويب كويست.
الزملاء الأعزاء .. يسرني أن أقدم لكم هذا النشاط الموجه، والذي يعتبر نموذجاً يقدم حلولاً عملية لإنجاح العملية التعليمية، مثل أية حصة مخطط لها بشكل دقيق ومدروس.
تعريف الرحلات المعرفية على الويب:-
هي أنشطة تربوية ترتكز على البحث والتقصي وتتوخى تنمية القدرات الذهنية المختلفة ( الفهم + التحليل، التركيب ...... ) لدى المتعلمين وتعتمد جزئياً أو كلياً على المصادر الإلكترونية الموجودة على الويب والمنتقاة مسبقاً والتي يمكن تطعيمها بمصادر أخرى في الكتب والمجلات والأقراص المدمجة.
وهي أسلوب تعلم وتعليم
حديث يعتمد على التعليم الإلكتروني E-Learning ، وتهدف إلى تفعيل دور الطالب وجعله يحصل على ما يريد من معرفة
بنفسه، فيستخدم بشكل أساسي
مواقع على شبكة المعلومات الدولية في الحصول على النصوص ، والصور والمعلومات وكل
ما يحتاجه الدارس .
الرحلات المعرفية وطبيعة مادة الرياضيات:-
من المعروف أن مادة الرياضيات تتميز بأنها من أهم مصادر تنمية القدرات الذهنية المتقدمة لدى المتعلمين إلا أن هذه الميزة كثيراً ما تفقد عندما تدرس الرياضيات كمجموعة من الرموز والأرقام والطرق الحسابية والآلية يقدمها المعلم للمتعلم ويطلب منه إتقانها ثم يتم اختبار المتعلم فيها، لذا فإن الرحلات المعرفية على الويب تعتبر وسيلة هامة لإعادة الحياة ......... إلى الرياضيات ومساعدتها على تحقيق أهم أهدافها من خلال ما توفره من تشجيع التعلم الذاتي وتنمية قدرات البحث والانتقاد والتفكير الناقد والتصنيف والعمل الجماعي والتعامل المباشر مع مصادر المعلومات.
الإيجابيات:
- رحلات ممتعة للطالب والمعلم حيث نخرج عن النطاق التقليدي إلى أفق أوسع وهو ما يفضله الطالب نظرا للتطور الحاصل بالتكنولوجيا
-تحتوي على الكثير من عناصر التحفيز على التعلم وتنمية مهارات التفكير.
- هناك فرق واضح بين نوعية الأسئلة التي تتمحور حولها الأنشطة التربوية التقليدية والتي غالبًا ما تكون مصطنعة وسطحية، ونوعية الأسئلة التي تتمحور حولها الرحلات المعرفية على الويب حيث تبحث عن أجوبة في عالم معرفي غني بالصور والمعلومات والعناصر المساعدة في الرحلة أي أنها تعتمد على مهام قريبة للواقع.
-القيمة التربوية الأخرى لهذا النشاط التربوي هو أنه يفتح جمهوراً عريضاً للمتعلم ، فالرحلات المعرفية التي تدفع المتعلم إلى تقديم نتائج رحلته على الويب لكي يستفيد منها الآخرون أو لكي يقوموه تخرج النشاط التربوي من دائرة التقويم المنحصر على المعلم نفسه وتزيد من تحفيز المتعلم على إتقان عمله بحثاً وكتابة وتنمي العمل التعاوني.- تقيم الطالب بطريقه أوضح للطالب لما يقوم به حيث يسجل ويراقب المعلم جميع خطوات العمل ليقيم الطالب عليها.
- تعتمد على أسلوب الاستكشاف، و الذي يقوم به الدارسون .
- تعتمد مبدأ العمل التشاركي والتعاوني .
- التعامل مع مصادر المعلومات وخاصة شبكة المعلومات بكفاءة .
- تحقق التعلم الإلكتروني بشكل فعلي
السلبيات
. الوقت الطويل أثناء السعي في الحصول على المعلومات
صعوبة استخدام التكنولوجيا لدى الطلبة.
عدم توفر الإمكانيات المناسبة.
أنواع الرحلات المعرفية:-
1- الرحلات المعرفية قصيرة المدى:-
- مدتها:- من حصة إلى 4 حصص.
- هدفها:- الوصول إلى مصادر المعلومات، فهمها واسترجاعها.
- متطلباتها:- عمليات ذهنية بسيطة كالتعرف على مصادر المعلومات واسترجاعها.
- استخدامها:- مع المبتدئين وكمرحلة أولية للتحضير للرحلات طويلة المدى.
- تقويمها:- يقدم المتعلم مصادر الرحلة في شكل بسيط مثل لائحة بعناوين الموقع.
2- الرحلات المعرفية طويلة المدى:-
- مدتها:- من أسبوع إلى شهر كامل.
- هدفها:- الإجابة على أسئلة محورية لمهمة عمل.
- متطلباتها:- عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل والتركيب والتقويم.
- استخدامها:- طلاب قادرين على التحكم في أدوات حاسوبية متقدمة.
- تقويمها:- يقدم المتعلم حصاد الرحلة في شكل عروض شفوية أو شكل مكتوب للعرض على الشبكة.
العناصر المكونة للنشاط المبني على الرحلات المعرفية على الويب:-
1- التمهيد:- وهو يهدف لتقديم السياق العام للمهمة المناطة بالطالب، وتشجيعه على اكتشاف المطلوب وتقديم حصاد الرحلة في شكل تقرير، ويمكن الربط بين المهمة والأحداث الواقعة مما يجعل مهمة الطالب مهمة ذات نفع مباشر ويحفزه أكثر على البحث والاستكشاف. كما يمكن أن يطلب مصمم الرحلة ( المعلم ) من الرحالة ( الطالب ) أن ينشر تقريره على الإنترنت مما يخرج عملية التقويم من دائرة المدرس لقاعدة أوسع.
2- المهمة:- يقوم مصمم الرحلة بتقديم الأسئلة الجوهرية للمهمة، وتحديد الخطوات التي يجب إتباعها للإجابة عن هذه الأسئلة، ويمكن تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب للتعرف على مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة المحورية من خلال تصنيف بلوم أو مجموعة المهارات الذهنية لدودج :-
المقارنة – التصنيف – الاستعداد – تحليل وجهات النظر
3- المصادر:- يقوم مصمم الرحلة بتحديد المواقع الافتراضية التي على البحار زيارتها من أجل إتمام المهمة، وربطها بالأسئلة المحورية.
4- التقويم:- يجب على مصمم الرحلة ابتكار طرق جديدة للتقويم وبلورة المعايير التي سيتم استعمالها لتقويم هذه الرحلات بشكل واضح وإخبار المتعلمين بهذه المعايير قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم.
ومن المعايير التي يمكن استخدامها:-
البحث – تحمل المسئولية – تقويم آراء الأعضاء الآخرين داخل المجموعة – طريق عرض الحصاد النهائي للرحلة.
5- الخاتمة:- يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي سيكتسبونها عند نهاية الرحلة وكذلك تحفيزهم على إتمام كل مراحلها.
دور المعلم في تصميم الرحلات المعرفية :-
1- الإبحار على الشبكة بشكل مكثف لجلب المواقع التي يراها ملائمة ومهمة للدرس ويمكن أن يقوم بها المتعلمون.
2- تصنيف هذه المواقع حسب طبيعتها وعلاقتها بالمادة والمنهاج.
3- تقويم الجودة التربوية لهذه المواقع بشكل جماعي بعد تحديد معايير دقيقة للتقويم.
يمكنك الاطلاع على الروابط التالية:
الرحلات المعرفية
ماهية نشاط الرحلة المعرفية
أنواع الرحلات المعرفية:-
1- الرحلات المعرفية قصيرة المدى:-
- مدتها:- من حصة إلى 4 حصص.
- هدفها:- الوصول إلى مصادر المعلومات، فهمها واسترجاعها.
- متطلباتها:- عمليات ذهنية بسيطة كالتعرف على مصادر المعلومات واسترجاعها.
- استخدامها:- مع المبتدئين وكمرحلة أولية للتحضير للرحلات طويلة المدى.
- تقويمها:- يقدم المتعلم مصادر الرحلة في شكل بسيط مثل لائحة بعناوين الموقع.
2- الرحلات المعرفية طويلة المدى:-
- مدتها:- من أسبوع إلى شهر كامل.
- هدفها:- الإجابة على أسئلة محورية لمهمة عمل.
- متطلباتها:- عمليات ذهنية متقدمة كالتحليل والتركيب والتقويم.
- استخدامها:- طلاب قادرين على التحكم في أدوات حاسوبية متقدمة.
- تقويمها:- يقدم المتعلم حصاد الرحلة في شكل عروض شفوية أو شكل مكتوب للعرض على الشبكة.
العناصر المكونة للنشاط المبني على الرحلات المعرفية على الويب:-
1- التمهيد:- وهو يهدف لتقديم السياق العام للمهمة المناطة بالطالب، وتشجيعه على اكتشاف المطلوب وتقديم حصاد الرحلة في شكل تقرير، ويمكن الربط بين المهمة والأحداث الواقعة مما يجعل مهمة الطالب مهمة ذات نفع مباشر ويحفزه أكثر على البحث والاستكشاف. كما يمكن أن يطلب مصمم الرحلة ( المعلم ) من الرحالة ( الطالب ) أن ينشر تقريره على الإنترنت مما يخرج عملية التقويم من دائرة المدرس لقاعدة أوسع.
2- المهمة:- يقوم مصمم الرحلة بتقديم الأسئلة الجوهرية للمهمة، وتحديد الخطوات التي يجب إتباعها للإجابة عن هذه الأسئلة، ويمكن تحديد الخطوات الذهنية التي سيقوم بها الطالب للتعرف على مدى صعوبة أو سهولة الأسئلة المحورية من خلال تصنيف بلوم أو مجموعة المهارات الذهنية لدودج :-
المقارنة – التصنيف – الاستعداد – تحليل وجهات النظر
3- المصادر:- يقوم مصمم الرحلة بتحديد المواقع الافتراضية التي على البحار زيارتها من أجل إتمام المهمة، وربطها بالأسئلة المحورية.
4- التقويم:- يجب على مصمم الرحلة ابتكار طرق جديدة للتقويم وبلورة المعايير التي سيتم استعمالها لتقويم هذه الرحلات بشكل واضح وإخبار المتعلمين بهذه المعايير قبل بداية رحلتهم من أجل توجيه جهودهم.
ومن المعايير التي يمكن استخدامها:-
البحث – تحمل المسئولية – تقويم آراء الأعضاء الآخرين داخل المجموعة – طريق عرض الحصاد النهائي للرحلة.
5- الخاتمة:- يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي سيكتسبونها عند نهاية الرحلة وكذلك تحفيزهم على إتمام كل مراحلها.
دور المعلم في تصميم الرحلات المعرفية :-
1- الإبحار على الشبكة بشكل مكثف لجلب المواقع التي يراها ملائمة ومهمة للدرس ويمكن أن يقوم بها المتعلمون.
2- تصنيف هذه المواقع حسب طبيعتها وعلاقتها بالمادة والمنهاج.
3- تقويم الجودة التربوية لهذه المواقع بشكل جماعي بعد تحديد معايير دقيقة للتقويم.
يمكنك الاطلاع على الروابط التالية:
الرحلات المعرفية
ماهية نشاط الرحلة المعرفية
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق