استراتيجيات وطرق تدريس الرياضيات.

الطريقة الإستنتاجية :
       "نبدأ بتعريف يليه أمثلة على هدا التعريف"
  يبدأ المعلم بالتعريف وقد يعطى مثالاً أو يقدم نموذجاً أو وسيلة يعزز بها التعريف ويفسره.
مثال :
في درس المثلث:
الهدف : أن يتعرف التلاميذ على شكل المثلث.
 ونبدأ بتعريف المثلث هو عبارة عن اتحاد ثلاث قطع مستقيمة
ثم نعزز دلك برسم بعض نماذج من الأشكال ويسأل التلاميذ أيهما يمثل مثلثاً؟

 طريقة حل المشكلات الرياضية :
تقوم استراتيجية التدريس باستخدام أسلوب حل المشكلات على مساعدة المعلم للتلاميذ في اكتشاف حلول المسائل عن طريق تحقيق الخطوات التالية :
       ×فهم أبعاد المشكلة  (في طريقة حل المسألة )
       ×وضع خطة للحل
       ×تنفيذ الخطة
       ×التحقق من صحة الحل ( لمراجعة الحل )
وتستخدم هذه الطريقة في حل المسائل اللفظية.

  الطريقة الاستقرائية :
       ¨وهى البدء بحالات خاصة متعددة والوصول بها إلى قاعدة عامة أو قانون عام أو هي البدء بالحقائق والتجارب والمشاهدات ثم تجمع لتؤدى إلى قاعدة عامة. 
مثال
الهدف: أن يبرهن أن مجموع قياسات زوايا المثلث الداخلية يساوي  180ْ 
  يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ لرسم مثلث في الكراسات ويقيس كل زاوية ويسجلها على الكراسة ثم يجمع النتائج قد تكون هنا ليست بالضبط عند بعض التلاميذ وليكن ( 181  ، 179 ، ... ) وهنا نوجه للتلاميذ أهمية الدقة في استخدام وسائل القياس وهكذا نستخدم الطريقة الاستقرائية.
مثال :

في المثلث القائم الزاوية الذي أطوال أضلاعه 3, 4 , 5   يكون مربع طول الوتر مساوياً مجموع مربعي طولي الضلعين الآخرين..                                                                   

يبدأ المعلم بتوضيح (أ ب )2 = ( 3 )2 = 9                

(أ ج )2 = ( 4 )2 =  16

الوتر  (ب ج )2 = (5)2 = 25                  

نجد أن : (ب ج )2 = (أ ب )2 + ( أ ج )2

ومنها يكون ( أ ب ج ) مثلث قائم الزاوية في أ
 الطريقة القياسية
       ¨هي استخلاص حالات خاصة من حالة عامة مسلم بها . وتعتبر هذه الطريقة مكملة للطريقة الاستقرائية.
مثال :
إذا كانت العلاقة ( أكبر من ) علاقة متعدية على مجموعة الأعداد الحقيقية فإنه قياساً على ذلك إذا كان أ <    ب  ، ب < جـ     فإن   أ<  جـ
حيث أن     أ  ،  ب  ،   جـ   Э  ح
وأيضا ممكن استخدام هذه الطريقة في دروس التحليل للمعادلة من الدرجة الثانية حيث أن:
 ( أ )2 -  ( ب )2  =  ( أ -  ب  )  (  أ  +  ب  )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق