نماذج تعلم بالمشاريع

   لماذا التعلم القائم على المشاريع ؟

    التعلم بالمشاريع أو التعلم القائم على المشاريع هو منهج ديناميكي للتدريس يكتشف فيه الطلاب المشاكل والتحديات الحقيقية في العالم المحيط بهم وفي نفس الوقت يكتسب الطلاب المهارات عبر العمل في مجموعات تعاونية صغيرة.

ولأن التعلم القائم على المشاريع مليء بالمشاركة والايجابية والتعلم النشط فإنه يمد الطلاب بمعرفة أعمق بالمواد التي يدرسونها
وللبحث في التعلم القائم على المشاريع أهمية بالغة حيث تترسخ المعرفة التي حصل عليها الطالب بالبحث مقارنة مع المعلومة التي كان يحصل عليها بالطرق التقليدية القائمة على التلقين.

خطوات تطبيق المشروع

(1) اختيار المشروع :
وهي أهم مرحلة في مراحل المشروع إذ يتوقف عليها مدى جدية المشروع ولذلك :
 يجب
أن يكون المشروع متفقاً مع ميول التلاميذ، وأن يعالج ناحية هامة في حياتهم، وأن يؤدي إلى خبرة وفيرة متعددة الجوانب، وأن يكون مناسب لمستواهم، وأن تكون المشروعات المختارة متنوعة، وتراعي ظروف المدرسة والتلاميذ، وإمكانات العمل.
(2)
التخطيط للمشروع :
إذ يقوم التلاميذ تحت إشراف معلمهم بوضع الخطة ومناقشة تفاصيلها من أهداف وألوان النشاط والمعرفة ومصادرها والمهارات والصعوبات المحتملة، ويدون في الخطة ما يحتاج إليه في التنفيذ، ويسجل دور كل تلميذ في العمل، على أن يقسم التلاميذ إلى مجموعات، وتدون كل مجموعة عملها في تنفيذ الخطة، ويكون دور المعلم في رسم الخطة هو الإرشاد والتصحيح وإكمال النقص فقط
(3)
التنفيذ :
وهي المرحلة التي تنقل بها الخطة والمقترحات من عالم التفكير والتخيل إلى حيز الوجود، وهي مرحلة النشاط والحيوية، حيث يبدأ التلاميذ الحركة والعمل ويقوم كل تلميذ بالمسئولية المكلف بها، ودور المعلم تهيئة الظروف وتذليل الصعوبات كما يقوم بعملية التوجيه التربوي ويسمح بالوقت المناسب للتنفيذ حسب قدرات كل منهم . ويلاحظهم أثناء التنفيذ ويشجعهم على العمل ويجتمع معهم إذا دعت الضرورة لمناقشة بعض الصعوبات ويقوم بالتعديل في سير المشروع إذا تطلب الأمر ذلك .
لاحظ أن هذه المرحلة يتخللها تقييم للمشروع .
(4)
التقييم :
حيث يتم تقييم ما وصل إليه التلاميذ أثناء تنفيذ المشروع .
والتقييم عملية مستمرة مع سير المشروع منذ البداية وأثناء المراحل السابقة، إذ في نهاية المشروع يستعرض كل تلميذ ما قام به من عمل، وبعض الفوائد التي عادت عليه من هذا المشروع ، لذا يحكم التلاميذ على المشروع من خلال التساؤلات الآتية :
* إلى أي مدى أتاح لنا المشروع الفرصة لنمو خبراتنا من خلال الاستعانة بالكتب والمراجع .
 
*إلى أي مدى أتاح لنا المشروع الفرصة للتدريب على التفكير الجماعي والفردي في المشكلات الهامة .
 
*إلى أي مدى ساعد المشروع على توجيه ميولنا واكتساب ميول اتجاهات جديدة مناسبة .
ويمكن بعد عملية التقييم الجماعي أن تعاد خطوة من خطوات المشروع أو إعادة المشروع كله بصورة أفضل، بحيث يعملون على تلافي الأخطاء السابقة.

نموذج (1)

تعلم المنطق للصف العاشر بطريقة المشروع

نموذج (2)

اسم المشروع: المثلث
المبحث: رياضيات
الصف: السابع
الهدف:
أن تتعرف الطالبة على أحد الأشكال الهندسية الأكثر استخداماً في الهندسة.
 الجدول الزمني : شهر
الأسبوع الأول : دراسة المثلث وأنواعه
الأسبوع الثاني: حالات تطابق المثلثات
الأسبوع الثالث، و الرابع:  تشابه المثلثات
وسائل الاتصال: البريد الإلكتروني
جدول الأنشطة:
تحديد مجموعات العمل(4)مجموعات
خطة العمل:
توزيع المهام لكل مجموعة
مجموعة رقم 1 : تعريف المثلث.

مجموعة رقم 2 : أنواع المثلث

مجموعة رقم 3 : تطابق المثلثات

مجموعة رقم 4 : تشابه المثلثات
إرسال نتاج  عمل كل مجموعة إلى المجموعات الأخرى عبر البريد الالكتروني

معلومات الاتصال : عناوين البريد الالكتروني لأفراد المجموعة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق